ثمانية ¾ مع سعود العود

By ثمانية

Listen to a podcast, please open Podcast Republic app. Available on Google Play Store.

Description

هنا بودكاست مع فريق عمل “ثمانية“، من كتّاب ومعدّين ومنظمين. نتناقش فيه حول المقالات والحلقات والمشاريع والأفكار، وكل ماهو خلف الكواليس. بودكاست ثمانية وثلاثة أرباع يعتبر باب سريّ وسحري لاستكشاف مصنع ثمانية، والروح التي تقف خلفه.

Episode Date
39: لو أن مستقبل المهن هو الحرية! مع دعاء
20:50
الدخل الأساسي العالمي ويعني ضمان الدخل المالي لأي إنسان لمجرد وجوده على قيد الحياة. فيستطيع من الناحية النظرية أن يكون بمثابة شبكة أمان أساسية لمن لا يملكون سوى القليل من المال. مفهوم الدخل الأساسي، يعتبر صورة من صور الضمان الإجتماعي الذي يقوم بتوفير دخل شهري ثابت، إلاّ أنه غير مشروط ولجميع المواطنين، وبمبلغ كافي للمسكن والمأكل. ومفهوم أن الدولة تصرف على المواطنين، ليست بالجديدة، مثل الضمان الاجتماعي في السعودية من وزارة التنمية الاجتماعية، وكذلك، برنامج حافز من وزارة العمل، وحساب المواطن الذي استحدث مؤخرًا. وهذه البرامج موجودة في المملكة وخارجها، والجديد في مفهوم الدخل الأساسي هو ضمان الأكل والمسكن بدون أي شروط. بدون شرط أن يكون عاطل أو عاطلة، بدون أن يكون كبيرًا في السن. وهذا يهدف إلى تحفيز الإنسان إلى الإبداع والابتكار.
Mar 25, 2018
38: الجزائر، الغريقة بجمالها عن العالمين مع مبارك
22:08
تبدأ ثمانية سلسلة لتوثيق الوطن العربي، نأخذكم كل مرّة في رحلة بين الشوارع والأزقة، نقابل فيها عربًا يشبهوننا وإن كنا نسينا ذلك. لنتشارك الأحلام والأفراح والأحزان. نتقارب ونتعارف، ونكون الجيل الذي يبنى مستقبلاً أفضل للأجيال القادمة. وهذه المرّة إلى أرض الأحرار، الجزائر. الجزائر اليوم تقف كمتحف مفتوح يشهد على الماضي المشرف والمستقبل المجهول، ما بين المعمار العثماني والفرنسي والشوارع العربية والبربرية، وبين القصائد والموسيقا الشعبية وأحلام الشباب العربي المنهك، تنتظرك في كل زاوية فيها قهوة، وعلى كل رصيف كتاب. مدينة الجزائر عبارة عن خليط. خليط من الفن المعماري العِثماني والفرنسي، مُهيب وصلب. هذه الزيارة للجزائر كانت إحدى رحلات الرحالة إبراهيم سرحان. صوّرها كما رآها، تلك المدينة الطيّب أهلها.
Mar 19, 2018
37: لو كان العالم بدون علامات تجارية، مع أسامة
22:04
أفضل الشركات والمنتجات هي تلك التي تمتلك فنًا تسويقيًا عاليًا، يجعلك تدافع عنها وتعرّف نفسك بها، وتكون جزءًا ثابتًا في يومك، أو حتى هويّتك. ففي كل مرّة تصور كوب القهوة من ستاربكس أو تحرص على إظهار تفاحة أبل الخاصة بك، تذكر جيدًا أن هذه العلامات صنعت خصيصًا لتقول لك “أنت لست وحدك“.
Mar 14, 2018
36: كيف تصنع نجمًا رياضيًا! مع أسماء
18:56
يقول الدكتور جيم تايلور، المختص في علم النفس الرياضي: “دائمًا ما يسألني العديد من الآباء عن كيفية صنع نجوم رياضيين، والمقصود به بالطبع أبناؤهم، يجب على الآباء فهم أن فكرة صنع نجم بارز هي مضيعة للوقت والمال، وفيها الكثير من الإجحاف بحق أبنائهم. الغاية الأساسية من تعليمهم الرياضة في هذا السن المبكر هو قضاء وقت ممتع مع التمتع بالصحة الجيدة بالإضافة لتعليمهم مهارات التعامل مع الحياة وزرع حب الرياضة في نفوسهم، إذا كنت محظوظًا بوجود بعض الجينات الرياضية في ابنك سيستمر في ممارسة اللعبة حتى يحترفها فيصبح بعدها ذلك النجم الذي طالما رغبت به”.
Mar 13, 2018
35: الهجرة إلى مدن المستقبل، مع فيصل
20:51
يصعب اليوم، أن تقوم بتغيير منظوم مدينة قائمة، يعيش سكانها بها، فتخاطر بهم، وهم لا يملكون خيار البقاء أو الرحيل. لكن، تستطيع استحداث مكانٍ جديد، يذهب إليه الحالمين المبدعين المؤمنين. يكون للناس الخيار، الذهاب لتجربة نمط جديد من الحياة، أو البقاء حيثما كانوا. كيف يطبق هذا الحل إذن؟ يطبَّق على نطاق مدينة متوسطة، تسمى مدن الميثاق، قابلة لإستيعاب هذه التغيرات والتجاوب معها بمرونة. والأمثلة الناجحة هنا، مدينة فيلاديلفيا في عام 1701 وهونغ كونغ في القرن التاسع عشر بعد الإتحلال البريطاني، ومستقبلًا قد تكون مدينة "نيوم" هذا المثال المحلي المنشود.
Mar 05, 2018
34: هل نريد لغة مشتركة؟ مع خديجة
21:12
حجم المعلومات المتوفرة باللغة الانجليزية لا يمكن قياسه، وهي تتسع يوميًا بعد يوم فهي تعدّ الأضخم في قواعد البيانات الأساسية وأكثرها، فتراها في كل مجال علمي وأدبي. وترى أن الصين والهند والبرازيل وبلدان أخرى، تعترف أنها لم تنهض إلا لأنها استخدمت اللغة الانجليزية وأضافت إليها على نحو مستمر، فالعلماء هناك كلهم يستخدمون الانجليزية في منشوراتهم واجتماعاتهم وأبحاثهم. لكن، ماذا عن اللغة العربية؟ أو اللغات المحلية الأخرى؟ ماذا يعني أن نخسر لغة ما؟
Mar 01, 2018
33: لماذا عليك مراقبة الطبيعة؟ مع سعود
14:32
إذا كانت الطبيعة تحصد مياه الأمطار، وتخفف الفيضانات، وتنتج الطاقة، وتعزل الكربون فلماذا لا يتم تصميم مدننا لأداء نفس هذه الخدمات؟ وإعادة النظر لكل عنصر سواءًا كان مبنى أو طريق كجزء من منظومة مترابطة، وزرع علاقات تعاونية توفر الموارد والطاقة والتكلفة للمشروع وللمجتمع بشكل عام. عندما ننظر للكون من حولنا فنحن ننظر إلى منتجات مثالية تمت تجربتها لأكثر من 3.8 مليار سنة. وعندما ننظر إلى ما هو مستدام حقًا، فإن الطبيعة هي النموذج الحقيقي الوحيد الذي عمل على مدى فترات طويلة من الزمن. نحتاج فقط أن نفتح أعيننا لندرك أن إجابة سؤالنا “كيف لنا أن نعيش في عالم مثالي أخضر؟” تكمن حولنا.
Feb 26, 2018
32: السرّ وراء شهرة ماريو مع ثمود
22:08
تعتبر نينتندو أحد أفضل وأشهر شركات الألعاب، والتي شاطرتنا جزءًا كبيرًا من حياتنا طوال سنوات عديدة. طوال هذه السنوات، أنتجت نينتندو الكثير من الألعاب، أشهرها بالطبع “سوبر ماريو” التي تعتبر أشهر لعبة في التاريخ. بحسب شيجيرو مياموتو، الأب الروحي لماريو، فإن أول شيء يبدؤون به حين التخطيط للعبة هو التفكير في “طريقة مسلية تُشعر اللاعب بحس الإنجاز”. تريد نينتدو للاعب أن يحصل على أكبر قدر من التسلية أولًا. أما القصة والرسوم، فهي أمور تأتي لتخدم وتقدم طريقة اللعب وتدفع اللاعبين لاستخدامها.
Feb 21, 2018
31: زيد يجيب، كيف تتحكم بمشاعرك؟
23:39
المذاهب الفلسفية تعنى بجمع اراء عديدة في مجالات متنوّعة ذات رؤية موحّدة، والمذهب الرواقي يثير الاهتمام في جانب تعامله مع المشاعر، ببساطة يرى الرواقيون أنّ المشاعر لا تنشأ بسبب المواقف التي نتعرض لها، بل بسبب أنّنا لم نتوقّعها، وحين لا نتوقّع شعورًا، يتمكّن منّا، فنتّخذ قرارات خاطئةً تحت تأثير مشاعر كالغضب والحزن والحب.
Feb 19, 2018
30: استديو تحليل كرة القدم الأميركية والرياضة السعودية مع فيصل
27:55
قبل أيام شهدنا حدث السوبر بول في دوري كرة القدم الأميركية، أهم وأشهر حدث إعلاني سنوي. تقوم منظمة الكرة الأميركية بتخصيص أسبوعين كاملين للتسويق والترويج لهذا النهائي المترّقب. ما سرّ كل هذا النجاح والتفاعل الذي يحظى به؟ وكيف يمكن لنا أن نقوم بنسخ هذه التجربة الناجحة وتطبيقها في السعودية. فقد رأينا العام الماضي بوادر اهتمام بهذه الرياضات الفريدة، شهدنا إعلان تأسيس اتحادات سعودية لكثير من الرياضات، وكان منها “الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمريكية”. المرفقات جاهزة لدينا، الأنشطة المصاحبة والتجهيزات كذلك، والأهم أن العائلات أصبح بإمكانهم حضور المحافل الرياضية. إذن، ليس هناك أي سبب يمنع من وصول دوري كرة القدم السعودية لمستوى كرة القدم الأميركية.
Feb 07, 2018
29: لماذا تجنّ الجماعة، وما هي محركاتها؟ مع أروى
19:58
في نهاية الموسم الأول من حكاية أمة، تقودنا الأحداث إلى محاولة تمرد الإماء كجماعة، لإنهاء الجنون الحاصل عليهن. أما عن قانون التمكين الذي أسنّه هتلر فإنه لا يجد اليوم مكانًا في ألمانيا الحديثة. وحين خلق ترامب العدو الخارجي، قوبلت تصريحاته بكثير من الانتقاد وبوعي بما يحصل على الرغم مما حصل. مظاهرات يقودها جنون الجماعة تواجه بمظاهرات عكسية لإثبات أن الحقوق للجميع، وأنه لا مجال لاتخاذ قرارات هستيرية لهذه الأسباب. فكيف لهذه الجماعات أن تجّن وتفيق فجأةً من سباتها؟
Jan 28, 2018
28: عودة أبومالح وجائزة الإعلام الجديد
25:00
إذن، مرحبًا بكم مستمعين بودكاست ثمانية وثلاثة رباع، في هذا البث الأول من عام 2018 مواكبةً لما يحدث، وفوز عبدالرحمن أبومالح بجائزة الإعلام الجديد. جائزة الإعلام الجديد، التي أعلنت عنها الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، تحت مظلة وزارة الثقافة والإعلام، لتشجيع رواد مواقع التواصل الاجتماعي على الاهتمام أكثر بقضايا المجتمع، وقيادة التأثير الإيجابي فيه. فماذا يقول عبدالرحمن عن وبعد الجائزة؟ ماهي المعايير والأسس التي تم التقييم على إثرها؟ وكيف ستنقل هذه الجائزة "ثمانية" إلى مستوى آخر.
Jan 22, 2018
27: فيصل وجورج وستار وورز
13:04
قد تظهر لنا الكثير من الأفلام بأنّها سطحية وذات نصوص ركيكة كتبت لجني الأموال، وتصدّر شبابيك التذاكر. ولكن حين نمعن النظر في رمزياتها وإسقاطاتها نجدها أعمق من ذلك بكثير. وسلسلة ستار وورز تحمل الكثير من كل ذلك، حلقة فيها الكثير أيضًا من الحديث عن الأفلام والصنعة الإبداعية.
Dec 28, 2017
26: نكهة فشار العصفورية، مع أسامة
12:13
حلقة من خلف كواليس العصفورية، ولأنها كبقية منتجات ثمانية، ستقدم لك تجربة حقيقية تجعلك تستمتع باللقاءات بشكل فريد. هذه المرّة العصفورية بدأت لأن ثمانية تؤمن بأهمية تصدير الثقافة وتوثيقها، من مبدأ أن تحفظ ثقافة البلد ولغته وتقاليده بتوثيقها وانعكاسها على الفنون، وتجسيدها بالشعر والرسم والأفلام والأغاني والروايات.
Dec 25, 2017
25: مازن وأحدب نوتردام والإعلام الجديد
13:46
قد يقول قائل بأن عصرنا الحالي ليس عصر القراءة، هو عصر المشاهدة. وهنا نحن لا نتكلم عن العالم العربي فقط، فمعدلات القراءة تتناقص عالميًا، بينما تزداد كثافة المحتوى المرئي وأهميته. القراءة لم تمت، لكنها بالتأكيد شاخت. ومن يدري، ربما يأتي يوم تنتهي فيها قيمة الكتابة والقراءة كوسيلة تثقيفية، كما كانت العمارة في وقتٍ لم نشهده.
Dec 24, 2017
24: المعنى في بطن الروبوت، مع خديجة
13:14
ماذا لو أن الروبوتات أصبحت قادرة على قول الشعر بشكل فذ، وحيوي يشابه قدرة أعظم الشعراء؟ ماذا لو كانت هناك جوائز لأمير الروبوتات في الشعر؟ وتكون قادرة بشكل مستقل على خوض تجارب شعرية كاملة. هل ستهجونا مثلًا أم تكون تفضل الرمزية فتتركنا معلقين وراء المعاني؟ كل هذه التخيلات والخيالات في بودكاست اليوم.
Dec 19, 2017
23: زيد والشادنفرويدا ودونالد ترامب
11:58
هل سمعت مرة بمشاعر الشادنفرويدا؟ وتأثيرها على السياسة؟ دونالد ترامب خير مثال على هذه الظاهرة، قد تلاحظ بأنّ دونالد ترامب تفوق على منافسيه بإعطاء الآخرين مشاعر المتعة اللحظية المتمثلة في الشادنفرويدا.
Dec 17, 2017
22: أفكار ثمود من داخل الحمام
13:36
إذا كنت تعتبر نفسك شخصًا مبدعًا، فلا بدّ أن لديك الكثير من الشكوك حول تأثير الهواتف الذكية على إبداعك وطريقة تفكيرك. ولعل كلام ثمود كبير الكتّاب سيؤثر فيك، عن علاقة مصنع الأفكار بالملل والتأمل ورأي محمد الحاجيّ في كل ذلك، الذي يقول: “إن استخدام الفرد لشبكات التواصل تحيله إلى رهينة نفسية في يد الآخرين. كل موجات السخط والاحتدام والسلبية التي تعج بها المنصات الاجتماعية، ستنعكس بالضرورة على نفسية المستخدم وستترك أثرًا على مزاجه الإبداعي. من يستطيع أن يعزف أو يكتب قصة أو يفكر بمشروع جديد وهو للتو خارج ممزق الثياب أشعث أغبر من تويتر؟!”
Dec 14, 2017
21: هل أنت فأر تجارب؟ مع فيصل
13:34
هناك العديد من البرامج المصمّمة لإيهام عقل الإنسان، القادر على إقناع بقية الأعضاء في الجسم، كانت عضوية أو نفسية. من البحوث الجامعية، والتجارب وحتى الاختبارات الدراسية، بل وحتى في الجانب الطبي من الحبوب وصولًا للعمليات الجراحية، لدرجة أن إحدى الدراسات تقول، بأن مرضى عمليات الركبة الوهمية والحقيقية يشتكون بمقدار ألم متساوي في فترة التعافي. تقف بعد كل ذلك وتتساءل، هل يمكن أن تكون أنت، فأر تجارب؟
Dec 13, 2017
20: من وسط العاصفة مع أسماء
11:29
التقدم التقني في علم الأرصاد الجويّة والطقس، له إيجابياته، فقد أصبح من الصعب أن تباغتنا عاصفة بحجم “العاصفة العظيمة” التي ضربت إنجلترا عام 1984 أي قبل ثلاثين عامًا من الآن، دون التنبؤ بوقوعها، فأصبح بمقدورنا تفادي الكثير من الأضرار وبأقل عدد من الخسائر. لكن ستظل منظمات الأرصاد الجوية تردد على مسامعك جملة “ننصح بأخذ مظلتك احتياطًا في حال سقوط بعض الأمطار”. السؤال الآن هل يمكن فعلًا التنبؤ بحالة الطقس؟ وبشكل دقيق؟
Dec 12, 2017
Episode 19: 19: أروى ومشروع الحديث لأجل الإنسان
12:17
في عالمنا الرأسمالي، الذي لا يعرف حدودًا، إبداعية كانت أو ربحية وللأسف حتى الأخلاقية، صار المبدأ هو الربح، الربح فوق الإنسان والحيوان والبيئة. في عالم قائم على مبدأ الكسب، لأجل الكسب، لا لتلبية الاحتياج أو لجدوى تعود للإنسان، وإنما لأجل الكسب فقط، صار الاستثمار أو كازينو الرأسمالية كما يقول روب سيويل لا يتوقف عن خلق مجتمع طبقي نهم. ما الحل إذن؟ الماركسية؟ الشيوعية؟ تقول أروى، ليست الرأسمالية أو الماركسية أو الديموقراطية هي الجواب الأخير، لا بد من أنظمة أكثر عدالة وإنسانية.
Dec 11, 2017
18: الموهبة الوحيدة هي الشغف، مع زيد
14:27
مع نهاية السنة الميلادية وبداية أخرى، غالبًا ماندور في دوائر أسئلة حول السعادة والنجاح وكيف نصل إليها. في هذه الحلقة يقول زيد أن العظماء عبر التاريخ، لا يفصل بيننا وبينهم إلا هذا الجدار الهائل الوهمي الذي تخيلناه في عقولنا وسميناه بـ”العبقرية” أو “الموهبة”، في حين أن ما جعلهم استثنائيين في تنفيذ مهامهم، هو أنهم وصلوا لحالةٍ من الانسيابية في أعمالهم. ماهي نظرية الإنسابية وشروطها الثلاث؟
Dec 10, 2017
Episode 17: 17: أيمن والمال القابل للتكيّف
12:25
واحدة من فوائد المال الرئيسية هو أنه قابل للإستبدال والإستخدام، حيث يمكنك تبديله محاسبيًا من مكان إلى آخر ولكن الناس لا تُعامل المال على أنه قابل للتبديل. والمحاسبة العقلية التي نذكرها هنا، هي في الواقع استراتيجية جيدة تساعد على ترتيب الأمور المالية وتنظيمها للإنفاق الشخصي. وهذا يقودنا إلى ضرورة رفع الثقافة المالية لدى الفرد والتي لأسباب غير معروفة لا يتم تدريسها في المدارس حتى اليوم.
Dec 06, 2017
16: جهل الإنسان وأسطورة الحاجة إلى الإله، مع كبير الكتّاب
13:03
“كيف أتى الإنسان”…”من أين تأتي الأمواج؟”…”أين نذهب بعد الموت؟”…هذه الأسئلة والكثير مثلها لم يستطع البشر إجابتها قبل آلاف السنين. في هذه الحلقة يتحدث ثمود عن قصة فكرة الآلهه، وكيف أن الإنسان بطبعه لا يحب أن يعيش في ظلام حياة يملؤها الغموض، بل يفضل الحصول على إجابة. حتى لو اتضح بعد آلاف السنين أن هذه الإجابة خاطئة، المهم هو أن يكون لديه إجابة (في الوقت الحالي).
Dec 05, 2017
Episode 15: 15: الوقت والذكريات وتأهلنا لكأس العالم، مع أيمن
13:26
الناس تتذكر الأشياء بحسب قوة ما تتركه تلك الأشياء من أثر على ذاكرتهم وحياتهم. ينطبق هذا الأمر على أحداث كثيرة حولك، على زواجك، على تخرجك، على أول يوم في وظيفتك، أو حتى على هزيمة المنتخب السعودي من ألمانيا بـ 8/0 مثلًا التي حدثت قبل 15 سنة، والتي نأمل أن ينسينا إياها تأهل المنتخب لكأس العالم 2018 بروسيا قبل فترة. هل هناك عوامل محددة تساعد أو تعيق استرجاع الذكريات؟
Dec 04, 2017
14: عمر وإنقاذ المواقف
12:42
قالوا عن فريق العصفورية بأنّه ناقلَ ورد، وموزّع بهجة، والموسيقا كانت أفعالهم. لدرجة تعتقد كما لو أنك رحلت لمكان آخر يجعلك تنسى الرياض وضجيجها وأناسها، أو بالأحرى كأنها خلت من سكانها وأصبحنا بالعصفورية وحدنا نمتلكها. وخلف كل هذا، جيش عظيم يصنع تجربة مثلى ومختلفة لتنظيمها.
Dec 03, 2017
13: إيمان والعصفورية والعالم بالمقلوب
11:18
بالتأكيد سمعت عن العصفورية، منتج ثمانية الحيّ. هذا البودكاست من خلف الكواليس، عن تجربة العصفورية 2 والذي كانت بإستضافة المفكر إبراهيم البليهي، عن التفكير الفردي والنقدي وقولبة المجتمعات لنا. وكذلك عن ما قبل العصفورية 3 من إرشادات ونواميس وتمليحات عنها، ستكون هذه المرّة تجربة للتخفف والانغماس في الحياة، والحرية في الأسلوب والنمط والاختيارات والأولويات. تجربة شيقة نعتقد أنها ستفتح الآفاق، وتطلعنا على ذواتنا أكثر، ونعيش نمطًا مختلفًا. من تجربة الرياضة والتمارين واليوجا والأكل النباتي مع رؤوم السحيباني، وبالطبع الحوار مع عبدالرحمن باعظيم والبراء العوهلي. صفحة العصفورية https://thmanyah.com/alusfuryah
Nov 30, 2017
12: خلف عدسة المجتمع، مع فيصل
14:44
في حال كنت مهتم بالأفلام، فبالتأكيد شاهدت فيلم الجمال الأميركي، الحاصل على خمسة جوائز أوسكار. والجمال الذي يقصده هنا صنّاع الفيلم هو الجمال الظاهري الموجود بالمجتمع الأميركي بل بمجتمعات العالم، صوّره كمجتمع فارغ ومتفكك، همه الأكبر هو المظاهر والخداع ومحاولة اظهار نفسه بصورة جميلة ورائعة جدًا. الشيء نفسه قد ينعكس على الأغريق سابقًا في الحدّ من طريقة التفكير واطلاق الأحكام وقولبة المجتمع في قالب معين، خصوصًا لنظرتهم لعلم الإحتمالات، الذي يعد أحد أهم العلوم اليوم.
Nov 29, 2017
11: ما بعد الكارثة، مع أسماء
10:41
اكتسحت الأنفلونزا الإسبانية العالم قبل حوالي مئة عام، كانت أكبر موجة وفيات في تاريخنا البشري. غيّر هذا الوباء الكثير من الأوضاع وأحدث ثورةً بالغةً في نظم الصحة العامة، فالعقد الأول من القرن العشرين كان العالم مختلفًا عمّا هو عليه الآن، فلم توجد أنظمة متخصصة بالرعاية الصحية كما تعرفها اليوم ولا حتى وزارة صحة مثلًا، ومعظم الأطباء كانوا يعملون على نفقتهم الخاصة. كيف تكون الكوارث سببًا في استحداث الأنظمة؟ وهل ينطبق هذا أيضًا على زلزال سان فرانسيسكو الذي أوجد بشكل أو آخر السيلكون فالي؟ ماذا عن الأنظمة والهيئات بعد الحرب العالمية الثانية؟ مقالة الكوارث: حافز يدفع البشر نحو التغيير https://thmanyah.com/7649
Nov 28, 2017
Episode 10: 10: أروى تسأل، كيف يغيّر الإعلام رأيه؟
11:03
في عام 1999 استيقظ الشعب الجزائري على انتهاء حرب أهلية تم محوها من ذاكرة الشعب بدون أي تبرير، وحتى في ألمانيا النازيّة التي لا يصلنا اليوم من تلك الفترة إلا مقاطع مصورة لهتلر يصرخ، هل نست ألمانيا الهتافات العالية من أجله؟ حسنًا يبدو أننا تحت سلطة إعلام الأخ الأكبر كما يقول جورج أوريل في رواية 1984، إعلام يعدم الذاكرة ويغيّر الحقائق ويبتر سنوات كاملة بدون أدنى حرج. لحظة، وكما تقول رواية مزرعة الحيوانات، الخنزير سنوبول عدو وخائن وليس بطل قومي كما نتذكره نحن. من المسؤول عن تغيير الحقائق؟ عن الإعلام؟ وعن ذاكرة الأجيال القادمة؟ مقالة أروى، كيف يعامل الإعلام الناس كما لو أنهم فقدوا الذاكرة؟ https://thmanyah.com/7607
Nov 27, 2017
9: أزمة وش معناها بالعربي، مع مازن
12:24
التغيير في اللغة العربية، بالرغم من حتميته، كان تغييرًا طفيفًا في تأثيره على الثقافة. نعم، تغير البناء ودخلت ألفاظ واندثرت أخرى، إلا أن اللغة العربية احتفظت بنواتها سالمة. خلف كواليس مقالة مازن، لا أفهمك: ضائع في الترجمة https://thmanyah.com/7670
Nov 26, 2017
8: تكتب عن المستقبل؟ زيد يرحب بك
10:21
الحلقة عن خط انتاج المقالات في ثمانية، مع زيد إدريس من فريق التحرير ماهو ثمانية: https://thmanyah.com/about
Oct 17, 2017
7: فيصل يشرف على محاكمة الحزب النازي
12:36
شاهد حلقة فنجان المذكورة: اللغات في محكمة نورنبيرغ https://youtu.be/f6Qqw2chBJo
Oct 16, 2017
Episode 6: 6: لماذا على المجتمع أن يفكر، مع نايف
11:10
الحلقة عن، المرآة: أولى مساهمات البشرية في تشويه هويّتها https://thmanyah.com/7447
Oct 12, 2017
5: نورة تجاوب، كيف تخلد الأساطير؟
10:57
موضوع الحلقة، الإنسان يفنى، والأساطير خالدة https://thmanyah.com/6993
Oct 11, 2017
4: الصحافة الصفراء بالشكل الجديد، مع أسماء
10:20
المقالة على ثمانية بعنوان: "كيف يتعامل عقلنا البشري مع الأخبار الكاذبة " https://thmanyah.com/7323
Oct 09, 2017
أروى وتطبيع العادات، وليس الدول
10:25
موضوع الحلقة، العمل الجاد ليس سرًا، العادة هي السر https://thmanyah.com/7304
Oct 05, 2017
أيمن وتقديس الأفكار، من الأراضي الخضراء
9:14
موضوع الحلقة، التفكير النقدي: ما تعتقده قد يكون خاطئًا https://thmanyah.com/7427
Oct 03, 2017
ثمود يطلب الإنسان الشاورما
10:03
المقالة على ثمانية بعنوان: "مستقبل الإنسان، وطلب الشاورما" https://thmanyah.com/7340
Oct 02, 2017